*مناخ النهضه التي لاجلها سمي الادب ادبا حديثا
بدأت النهضه الحديثه في اواخر القرن التاسععشر الذي شهد تقدم في الادب
ولكن نتائجهالم تلمس الا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر
*ليس عجيبا ان نري مفارقه بين النهضه الادبيه القديمه والنهضه الادبيه الحديثه
ملحوظه
قام الدكتور بشرح عوامل تقدم النهضه ولكن ليس بهذا النص فقد قام بشرح الحمله الفرنسيه ولم يتحدث عن الباقي تفصيليا
~*^*~(( النهضه الادبيه في العصر الحديث ))~*^*~
~*^*~(( المقدمه ))~*^*~
منذ سقوط بغداد على يد التتار والادب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الاحقاب المتتابعه
حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه الا من وميض باهت ينبعث من حين الى اخر من بين
دجور الظلام الذي عم الحياه الادبيه بفنونها المختلفه
واستنادا الى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال فر اواخر العقد الاخير من القرن الثامن عشر
اذ افاق الادب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الادب حيويته
ونضارته واصبح عاملاً من عوامل تكوين الامه ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها
~*^*~(( عوامل النهضه الادبيه ))~*^*~
تقضي نواميس الكون وسننه ان لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره
وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فان لهذه النهضه الادبيه عوامل عده
اسهمت في بزوغ فجرها
(( 1 ))
~*^*~(( اليقظه الوطنيه ))~*^*~
استيقضت مصر والامه العربيه بعد الحمله الفرنسيه بقياده نابليون من سبات عميق
وفتحت عيونهم على حضاره جديده لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم اكثر
خطرا على قيم الامه ومعتقداتها
غير ان ما حدث نتيجه هذه الحمله هو كالاتي ....
1ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها
2ـ الاندفاع الى طلب المعرفه والاتفاده منها
3ـ التمسك بهويه الامه والدفاع عنها
وهكذا بدات اولى الخطوات نحو نهضه شامله
(( 2 ))
~*^*~(( الاتصال بحضاره العصر ))~*^*~
وفر الاتصال بالحضاره العصريه التي كانت سائده دفعه قويه للاستمرار بالنهضه
الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود
( محمد على باشا )
الذي طرد الفرنسيين من مصر عام 1801م ثم اصبح حاكما عليها اثر كبير في الاتصال
بهذه الحضاره والاستفاده من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الاتي
( أ )
~*^*~(( انتشار التعليم الحديث ))~*^*~
عمل ( محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكريه والمدنيه على
الطراز الاوروبي واستدعى البعثات العلميه من اروبا للتدريس فيها وايضا قام الاب بطرس
في انشاء مدارس في الشام وقد اسهم خريجو هذه المدارس في حركه التحديث التي
شهدتها المنطقه
( ب )
~*^*~(( البعثات العلميه ))~*^*~
ارسل العديد من طلاب مصر والشام الى اوروبا للدراسه في شتى المجالات العليمه المدنيه
والعسكريه وكان اكثرها عددا تلك التي ارسلها ( محمد على باشا ) الى ايطاليا
عام 1813م والى انجلترا في عام 1831م وقد اسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم
في التحويلات الاجتماعيه والثقافيه
( ج )
~*^*~(( الترجمه ))~*^*~
انشات دار الالسن في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس
اللغات الانجليزيه والفرنسيه والايطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس ( عين طوره )
في الشام فاتسعت دائره متعلمين تلك اللغات واسهموا في ترجمه بعض الكتب في القانون
والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغه العربيه من ذالك اذ تم رفدها ببعض الكلمات
الجديده المعربه من المصطلحات العلميه في شتى المجالات
( د )
~*^*~(( الطباعه والصحافه ))~*^*~
عرفت مصر الطباعه منذ عهد نابليون ثم عهد ( محمد على باشا ) انشئت
مطبعه ( بولاق ) الشهيره التي كان لها الاثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الاسلامي
واحضر الامريكيون مطبعه الى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل ( اليسو عيون )
في عام 1848م وكان من اثار تاسيس المطابع ان ظهرت الصحف والمجلات كصحيفه
( الوقائع ) في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي
( ه )
~*^*~(( الاستشراق ))~*^*~
اسهم المستشرقون في خلق نهضه ادبيه في الوطن العربي من خلال نشرهم
عددا من المخطوطات والكتب القديمه بعد تحقيقها ومراجعه اصولها
فقد تحققت عدد من المزايا التي اسهمت في النهضه المهاصره
1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه
2ـ تعاظم الانفتاح على الثقافه العالميه
3ـ الاطلاع على كنوز المعرفه العلميه والرؤى الفكريه العالميه من خلال الترجمه
4ـ الاستفاده من وسائل المعرفه الحديثه كالطباعه
5ـ اسهام المستشرقين في التنبيه الى قيمه التراث وضروره حمايته
اما الادب بصوره خاصه فقد تحقق له الاتي
1ـ اثراء اللغه بمصطلحات عليمه معربه
2ـ العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته
3ـ ظهور الشعر الفصصي والتاريخي
4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري
( 3 )
~*^*~(( احياء التراث ))~*^*~
يعد هذا العامل اهم العوامل واشدها تاثيرا في التحولات التي واكبت
عصر النهضه
___________________________
ثم طرح سؤالا
س---------
ما المظهر التي التبست به النهضه الادبيه في النصف الثاني من القرن التاسع عشر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج-------
التبست هذه مظاهر هذه النهضه في امرين-
*الامر الاول -----محاوله ملء الاوامر الادبيه بمضامين عصريه
*الامر الثاني-----محاوله الاستمداد او التأثر بالثقافات الاجنبيه فيما يخص الاجناس الادبيه
تمثل المظهر الاول في حديث عيسي بن هشام للكاتب(محمد المويلحي)
ومن امثله المظهر الثاني القصه القصيره والروايه الطويله والمسرحيه (الادب المسرحي)
____________
س----- اخر
في اي ظروف تم هذا التأثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كان يتم في صراع عنيف بين المجددين والمحافظين الماضي والحاضر بين من ينتصرون للقديم ومن ينتصرون للجديد بعلاته
*فمن كانوا ينتمون للفريق الاول كانوا ينادون بالحفاظ علي التراث والحفاظ علي اللغه العربيه والدباجه والاسلوب في صورته
*اما من ينادون بالتجديد فكانوا ينحون الي التأثر بالثقافات الاجنبيه وتطويع الاسلوب لمقتطفات العصر
وقد يبدوا لك ان الصراع صراع ادبي ليس له انعكاسات قوميه او دينيه او اجتماعيه
*فهو ليس صراعا ادبيا مجردا بل هو صراع له وجهه القومي
لان المحافظين كانوا ينادون بفكره الجامعه الاسلاميه وهذه الفكره كان يتبناها الشيخ(جمال الدين الافغاني)
ثم تلميذه (عبد الرحمن الكواكبي)ومن كتب عبد الرحمن (ام القري----طبائع الاسترداد)
*في مقابل هذا الوجه من قبل المحافظين نجد وجه اخر ينادي بالتمصيروقد تزعمه (احمد لطفي السيد)الذي انشأ حزب الامه
*اذا المسأله ليست ادبيه الطبع ولكن لها جذور دينيه واجتماعيه
اذا هذا التجديد كان يتم في ظروف مليئه بالصراع كما التمس جانبه الادبي بظروف قوميه ودينيه واجتماعيه
*الجيد ان جيل المجددين استطاع ان ينسب كل صيغه لصانعها
*في سماء هذا الجيل لمع نجوم مثل (طه حسين--عباس العقاد --توفيق الحكيم)
ثم انتهي الدكتور بهذا السؤال واجابته المحاضره القادمه انشاء الله
س----هل مصطلح الرواد اوmodernesmفي اطلاقه علي هذا الجيل ينطبق ام جري عليه نقدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
________________________
_______________
عذرا اذا نسيت شيء او اخطأت في شي من قبل
Rozana Hossam