دار العلوم
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Star3
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى دار العلوم
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدي
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Lol مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Lol
دار العلوم
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Icon_study


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Star3
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى دار العلوم
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدي
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Lol مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Lol
دار العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات الدكتور محمد عليوة
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالخميس يونيو 27, 2013 6:05 am من طرف عمرووجدى

» النقد في العصر الإسلامي د/ السعيد الباز
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 6:59 am من طرف zhraa.alyasmeen

» اغرب قصص الموت العالمية
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:50 pm من طرف احمد عبدالعليم

» اغرب الجرائم
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:47 pm من طرف احمد عبدالعليم

» د/ أبراهيم عبد الرحيم
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 11:00 pm من طرف mimo

» محاضرة دكتور فتوح
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 10:56 pm من طرف mimo

» اول محاضرة صوت د/ صلاح الراو نحو
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 10:19 pm من طرف mimo

» المحاضرة الأولى دكتور طه
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 10:02 pm من طرف mimo

» ملخص أول يوم في الفرقة الثالثة
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 9:53 pm من طرف mimo

مواعيد الصلاة
قول كلمتك وامشي
رقمـك ع المدفـع


سحابة الكلمات الدلالية
قضايا النقد الدكتور زيدان

 

 مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى درعمي

مصطفى درعمي


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 32

مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Empty
مُساهمةموضوع: مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب   مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالأحد ديسمبر 13, 2009 9:26 am

مراجعة/ تلخيص المنهج فى اللغة الفصل (1، 2، 3، 4، 5)
الفصل الأول
طبيعة اللغة
تعريفها:- اللغة هي الأصوات التى ينتجها جهاز النطق عن الإنسان ويعبر بها عن حاجاته.
(1) تعريف اللغة عن ابن جني:- هي الأصوات التى يعبر بها كل قوم عن أغراضهم.
"التعليق":-
← استخدام "كل قوم" تشير إلى سمة المواضعة وتشير إلى الوظيفة الاجتماعية للغة بصورة غير مباشرة.
← استخدام "أغراضهم" تدل على كل ما يرمى إليه المتكلم.
"المآخذ":-
← التعريف أقرب إلى الكلام منه إلى اللغة حيث أن الكلام صورة من صور اللغة فاللغة تتجسد فى الكلام كما تتجسد فى الكتابة.
← تجاهل عنصر النظام فى اللغة لأن اللغة ليست أصوات ينطق بها فقط بل هي سلسلة مرتبطة بعلاقات ائتلافية و أخرى استبدالية.
(2) تعريف اللغة عند دائرة المعارف البريطانية:- هي نظام من الرموز اللفظية الاعتباطية التى يتم بواسطتها التعاون بين أفراد الجماعة الاجتماعية.
"التعليق":- يؤكد هذا التعريف على الوظيفة الاجتماعية للغة.
(3) تعريف اللغة عند هول :- هي المؤسسة الاجتماعية التى بواسطتها يفهم الناس بعضهم بعضاً ويتفاعلون عن طريق الرموز الاعتباطية الشفهية- السمعية المستخدمة بحكم العادة.
"التعليق":-
1- استخدام مصطلح "المؤسسة الاجتماعية" يوضح أن اللغة التى يستخدمها مجتمع ما إنما هي جزء من ثقافته.
2- استخدام "شفهية – سمعية" بدلاً من لفظية مع أنها تساويها فى المعنى وذلك لأنها تشير إلى السامع/ المتكلم بالإضافة إلى المتكلم/ السامع.
3- استخدام "العادة":- كان السلوكيين يستخدمونها لمعرفة أنواع السلوك التى يمكن التنبؤ بها من خلال مثيرات معينة.
(4) تعريف اللغة عند هنرى سويت:- هى تعبير عن أفكار جزئية بواسطة أصوات كلامية مؤلفة فى كلمات مؤلفة فى جمل وهذا التأليف منطبق على الافكار الجزئية المندرجة فى أفكار شاملة.
"التعليق":-
← أشار لخاصية من خصائص اللغة ألا وهى قابليتها للتجزئة.
← أشار لوظيفة من وظائف اللغة وهى التعبير عن الأفكار.
(5) التعريف الشامل للغة:- هى نظام من الرموز المتواضع عليها اعتباطا التى تتسم بالتجزئة ويتخذها الفرد وسيلة للتعبير عن أغراضه وتحقيق الاتصال بالآخرين من خلال الكلام أو الكتابة.
(6) التعريف المماثل:- هي نظام من الرموز المنطوقة المكتسبة تستخدمها جماعة من الناس لتحقيق التعاون فيما بينهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إسهامات تضاف إلى إسهامات اللغويين فى اللغة:-
1- علماء الأنثروبولوجيا يعتبرون اللغة شكل للسلوك الثقافى.
2- علماء الاجتماع يعتبرونها تفاعل بين أعضاء الجماعة الاجتماعية.
3- طلاب الأدب يعتبرونها أداة فنية.
4- الفلاسفة يعتبرونها وسيلة لتفسير الخبرة البشرية.
5- معلمي اللغة يعتبرونها مجموعة من المهارات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خصائص اللغة
(1) اللغة بشرية:- حيث أنها نعمة انعم الله بها على البشر ليتفاعلون فيما بينهم، ولقد قام الباحثين بمقارنة بين أشكال الاتصال عند الحيوان والإنسان.
- اللغة عند الإنسان مكتسبة بينما عند الحيوان متوارثة.
- أشكال الاتصال عند الإنسان غير محدودة ويعبر بها عن أفكاره. بينما عند الحيوان محدودة ويعبر بها عن غرائزه.
- العلاقة بين الرموز والبشر غير مباشرة أما بين الرموز والحيوان مباشرة.
- يستخدم الإنسان اللغة وفقا لقواعد نحوية بينما عند الحيوان اللغة ثابتة.
- يستخدم الإنسان اللغة للإشارة إلى أشياء فى الماضي ولكن الحيوان لا يستطيع ذلك.
- الانسان مهيأ بيولوجيا وعقليا للكلام أما الحيوان فلا.
(2) اللغة مكتسبة:- حيث أن الطفل يكتسب اللغة من الأبوين والمحيطين به. فالطفل الذي يولد من أبوين مصريين وتربى فى بيئة ألمانية فإنه ينطق لغة هذه البيئة بطلاقة وكأنه ولد من أبوين أجنبيين.
3) اللغة صوتية:- حيث أن الإنسان يستخدم الجهاز الصوتي للحديث ويستخدم الجهاز السمعي فى سماع اللغة. فاللغة منطوقة مسموعة والشكل الثانوي لها أنها مكتوبة مقروءة.
(4) اللغة نظام:- ففى كل لغة من اللغات البشرية نظام صوتي ونحوي وصرفى.
أما النظام الصوتى:- وحداته هى الفونيمات أو الحروف وخصائصها هى:-
- أنها أصغر وحدة صوتية.
- عددها محدود يتراوح بين الثلاثين والستين.
- كل وحدة صوتية تنطق بصور مختلفة فالنون مثلا يختلف نطقها وفقا لما بعدها من اصوات واستمع لنطق النون فى هذه الكلمات انفال- انياب- انباء.
- لا معنى لها فى ذاتها وان كان لها دور فى تشكيل المعنى فالباء مثلا فى كلمة باب لا معنى لها وايضا الكلمة التى بعدها لا تعنى شيئا اذا حذف منها الباء لذا فانهما يشتركان فى تكوين المعنى.
أما الفونيمات تكون النظام الصرفى:- فوحداته المورفيمات التى قد تكون من وحدة صوتية واحدة كتاء التأنيث أو تكون أكثر من وحدة صوتية ككلمة كتاب.
أما المورفيمات تكون النظام النحوى "العبارات والجمل":- والدراسة النحوية تقوم على اساس الوحدات التى تتكون منها العبارة او الجملة يقال مثلا فى جملة قام محمد تتكون من فعل + اسم، وتقوم الدراسة النحوية أيضاً على العلاقة المتبادلة بين هذه الوحدات وهذه العلاقات نوعان علاقة ائتلافية كأن يقال إن قام مسند ومحمد مسند إليه وعلاقة استبدالية كأن يقال بدلاً من محمد الرجل أو هذا الرجل أو رجل.
(5) اللغة رموز:- حيث أن اللغة إشارات وأصوات مثال فى الرياضيات يشير الرمز 6 لعدد معين يمكن أن نشير له برموز أخرى مثل 2 + 2 + 2 أو 2 × 3 فكذلك اللغة فهي مجموعة من الأصوات المحدودة تندمج مع بعضها لتنتج عدد غير محدود من الكلمات.
(6) اللغة اصطلاحية "تواضعية":- حيث أن أصوات الكلمات لا تدل على معانيها مثل كلمة "رجل" فليس هناك صلة بينما وبين المخلوق الذي تشير إليه. فلا علاقة بين المعنى والصوت فى أغلبية المفردات اللغوية.
(7) اللغات متشابهة "العموميات اللغوية":-
اللغات متشابهة فى العموميات النحوية:-
- كل اللغات تستعمل أفعالا.
- كل اللغات فيها صفات.
- كل اللغات فيها ضمائر وأسماء.
وهناك عموميات أخرى:-
- كل اللغات هرمية التكوين.
- كل اللغات فيها مورفيمات و فونيمات وجمل وعبارات
- كل اللغات فيها لهجات متنوعة.
(Cool اللغة تنمو مفرداتياً لا نحوياً:-
حيث أن كثرة المخترعات تؤدي إلى إضافة مفردات جديدة للغة مما يؤدى لنموها فإذا لم ينشط أهل اللغة فى اختراعاتهم تنام معهم لغتهم والعكس صحيح أيضاً.
(9) اللغة لانهائية فى جملها:-
لان عدد الجمل التى تقال فى اللغة لانهائية حيث هناك ملايين من الجمل الحديثة والقديمة.
(10) اللغة تتأثر بالسياق الاجتماعي:-
حيث إن كلام الإنسان مع صديقه يختلف مع رئيسه ..... وهكذا.
(11) اللغة الكلامية تصاحبها لغة حركية:-
حيث أن أثناء الكلام تتحرك اليد والأصابع وتكبر أو تصغر العين.
(12) اللغة متغيرة:- حيث أن اللغة ظاهرة من الظواهر الاجتماعية والظواهر الاجتماعية متغيرة أن التغير اللغوي هو انتقال ظاهرة لغوية من حالة لأخرى أو حلول ظاهرة لغوية محل أخرى فى مرحلة ما من مراحل التاريخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وظائف اللغة
1- الوظيفة المرجعية:- وقيمتها الإخبار حيث أننا نتحدث لنخبر ويسميها روبول "وظيفة التسمية" أو "التعريف فى صيغة تساؤلية" والسؤال فى هذه الوظيفة أصحيح أم خطأ.
2- الوظيفة التعبيرية:- وقيمتها انفعالية ذاتية حيث أننا نتحدث لنعبر عن ذاتنا والسؤال فى هذه الوظيفة أصادق أم كاذب؟. وهى وظيفة تتعلق بالمرسل.
3- الوظيفة الإيعازية:- وقيمتها المشروعية مثلما فى حالة الامر او النصيحة وهى تتعلق بالمرسل إليه.
4- الوظيفة الشعرية او البلاغية:- وهى تتعلق بالرسالة وقيمتها الجمال حيث ان الجناس والسجع يعطى الرسالة جمالاً. والسؤال هنا جميل أو قبيح؟.
5- الوظيفة القولية:- وهى تتعلق بالاتصال وقيمتها المجاملة حيث يكون هدف الرسالة الاتصال سواء الحفاظ عليه او قطعه.
6- الوظيفة الفوق اللغوية "الفوقلية" الفوق قولية:-
وهى تتعلق بالقواعد حيث اننا يمكن ان تتحدث قى القواعد التى تتضمنها الرسالة مثل لاعب الشطرنج الذى يوقف اللعب لمعرفة قاعدة أو قانون ما فى هذه اللعبة. والسؤال هنا ← ماذا تريد ان تقول.
الوظائف اللغوية عند روبول:-
أ- وظيفية مركزية:- وظيفة تواصل
ب- وظائف ثانوية:- 1- وظيفة اظهارية تعبيرية.
2- وظيفة جمالية.
3- وظيفة دعوية.
4- وظيفة تقعيدية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثانى (علم اللغة)
تعريف علم اللغة:- هى درامة اللغة فى ذاتها ولذاتها من اجل الكشف عن النظام العام للغة الذى يتكون من انظمة جزئية وهى (النظام الصوتى والصرفى والنحوى والدلالى).
اغراض علم اللغة:-
1- معرفة حقيقة الظواهر اللغوية.
2- معرفة الوظائف التى تؤديها فى مختلف مظاهرها وفى جميع المجتمعات.
3- معرفة العلاقات التى تربطها ببعضها البعض وتربطها بغيرها.
4- معرفة اساليب تطورها واختلافها باختلاف الصور.
5- معرفة القوانين التى تخضع لها اللغة وهذا يعتبر اساس للبحوث فى علم اللغة لان الأغراض السابقة وسائل للوصول الى هذه القوانين.
فروع علم اللغة:-
أولاً: علم اللغة النظرى:- وفروعه
(1) علم الاصوات:- ويشمل علم الاصوات النطقي:- وهو يدرس مخارج الاصوات واعضاء النطق.
- علم الاصوات الفيزيائى:- الذى يدرس الموجات الصوتية وكيفية انتقالها في الهواء ووصولها الى السمع والعوامل المؤثرة في ذلك .
- علم الاصوات السمعى:- وهو يدرس الأذن.
- علم وظائف الاصوات "الفونولوجى".
(2) علم الصرف:- وهو يهتم بدراسة المورفيمات مثل الكلمة وأجزائها وتتكون منها العبارات والجمل.
(3) علم النحو:- وهو يدرس نظم الكلام "شبه الجملة والجملة وانواعها.
(4) علم الدلالة:- وهو يدرس العلاقة بين الرمز اللغوى وتطور معانى الالفاظ من الناحية التاريخية.
ثانياً: علم اللغة التطبيقى:-
(1) علم اللغة النفسى:- وهو خاص بدراسة اكتساب اللغة الام عند الاطفال بوجه خاص والبالغين بوجه عام والعوامل المؤثرة فى ذلك. كما يدرس عيوب النطق والكلام.
(2) علم اللغة الاجتماعى:- وهو يدرس تأثير المجتمع فى اللغة وتأثير اللغة فى المجتمع، ويدرس مشكلات اللهجات الجغرافية فى مناطق مختلفة، واللهجات الطبقية.
(3) علم اللغة الآلى الحاسوبى:- وهو يدرس اللغة وتطويع المادة اللغوية للحاسب الآلى.
(4) صناعة المعاجم:- يدرس الامور المتعلقة باعداد المعاجم الاحادية او الثنائية او المتعددة اللغات.
(5) الترجمة:- يقوم علم اللغة بتقديم خدمات فى مجال الترجمة الآلية حيث انه هو الذى يزودها بكل المعلومات والتراكيب اللغوية التى عن طريقها يتم الترجمة.
(6) امراض الكلام وعلاجها:- "علم اللغة وعلم امراض الكلام":-
حيث توجد عيوب فى نطق الكلام وعيوب فى القدرة على فهم الكلام وتركيب الجمل. ويجب ان نميز اذا كانت تلك العيوب عضوية ام وظيفية، ويجب أن نفرق بين امرين اللغة والكلام ، فاللغة هي القدرة على فهم الكلام وتركيب الجمل. اما الكلام يقصد به نطق الاصوات.
ولقد بينت البحوث ان عدم توافر القدرة على النطق لا يمنع من اكتساب اللغة الانسانية.
(7) تعليم اللغات:- يدرس كل ما له علاقة بتعليم اللغات من امور نفسية واجتماعية ووسائل التعليم من اعداد المناهج والمدارس.
* ويوجد الى جانب تعليم اللغات دراسات اخرى: مثل:-
أ- التقابل اللغوى وتحليل الاخطاء:-
حيث دراسة المقارنة بين اللغات المختلفة ومعرفة اوجه الاختلاف لمعرفة العقبات الموجودة فى طريق دراسة تلك اللغات.
ويدرس هذا الفرع الاخطاء التى يرتكبها دارسوا اللغة و محاولة معرفة اسباب تلك الاخطاء لعلاجها.
ب- تصميم اختبارات اللغة:- حيث تصميم اختبارات اللغة اصلية او اجنبية وتطوير وسائل هذه الاختبارات.
جـ- دراسة طرق محو الامية من قبل الجامعات الغربية.
(Cool تحليل الخطاب:-
حيث تحليل النصوص المكتوبة مهما بلغ طولها واختلفت انواعها وايضاً تحليل التخاطب الشفوى بين الناس بانواعه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثالث
علم اللغة والعلوم الاخرى
يقول دي سوسير:- بان علم اللغة يرتبط بقوة بالعلوم الاخرى يستعير من معطياتها احياناً، كما يزودها بالمعطيات احياناً اخرى".
أولاً: علم اللغة والاجتماع:-
لا تحيا اللغة الا فى ظل مجتمع انسانى فللغة ترتبط بالمجتمع والوظيفة الاجتماعية للغة تربط بين اعضاء المجتمع ويقول هدسون فى تعريف علم اللغة الاجتماعى:- هو دراسة اللغة فى علاقتها بالمجتمع.
* علم اللغة الإجتماعي :-
أ- يدرس طرق تفاعل اللغة بالمجتمع.
ب- يدرس الطرق التى تتغير بها البيئة اللغوية استجابة لوظائفها الاجتماعية والتعريف باهمية هذه الوظائف.
ومن اهتمامات علم اللغة الاجتماعى "لهاليداي":-
- علم اللهجات الاجتماعى.
- علم اللغة الاجتماعى والتربية.
- الازدواجية اللغوية وتعدد اللهجات.
- تطور اللغة عند الطفل.
ثانياً: علم اللغة النفسى:-
حيث تحدث سلسلة من العمليات النفسية والعقلية فى نفس الانسان لفهم الكلمات وما يتعلق بها من حيث تكوينها وسماعها.
* وهو يدرس الموضوعات التى تتعلق بـ:- فهم السامع للمتكلم وكيفية تخطيط المتكلم لنطق الجمل للتعبير عن افكاره ودراسة تركيب الذاكرة من الناحية اللغوية وكيفية اختزان المفردات فى الذاكرة "المعجم الذهنى" كما يدرس اكتساب اللغة وغيرها من الموضوعات المتصلة بها.
ثالثاً: علم اللغة والجغرافيا: حيث ان البيئة الجغرافية تؤثر على اللغة وعلم اللغة الجغرافى يدرس اللغة فى اطار المواضع التى تحيا فيها اللغة والعوامل المؤثرة فى ظهور اللهجات فسكان الجبال اقسى نطقاً من سكان السهول ...... الخ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الرابع
مستويات التحليل اللغوي:-
(1) المستوى الصوتي:- وهى يختص بدراسة الأصوات التى تعتبر دلالات ووحدات صوتية. وذلك لبيان الأشكال المختلفة للصوت وبيان وظائفه وقيمه.
(2) المستوى الصرفي:- وهو يختص بدراسة الكلمات وبنائها وطرق تشكليها وما يطرأ عليها من تغييرات ويدرس وظائف هذه الكلمات ويصنفها إلى أجناس مثل الفعل والاسم وغير ذلك.
(3) المستوى النحوي أو التركيبي:- وهو يختص بدراسة الجمل ونظامها ويبين العلاقات النحوية التى تربط عناصر الجمل ببعضها البعض كما يدرس أنواع الجمل من استفهام ونفى وغير ذلك.
(4) المستوى الدلالي والمعجمي:- وهو يدرس معاني المفردات والعبارات والتغير الدلالي وأسبابه....... وغير ذلك. وحياة الكلمات وتطورها التاريخي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والفصل بين المستويات اللغوية على هذا النحو لا وجود له فى واقع اللغة الذي يمارسه المتكلمون ولكن هذا الفصل يقصد منه الدرس والتمحيص . وإن المتكلم يتكلم باللغة دون تعريف ودون معرفة بالمستوى الصوتي أو الصرفي أو النحوي أو الدلالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimo
Admin
mimo


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 35
الموقع : www.a7lawld.blogspot.com

مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب   مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:38 pm

جزاكم الله خيرا يا درش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://darel.yoo7.com
 
مراجة الفصل الاول والثاني والثالث والرابع - علم اللغة د/ قطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثاني - فقه اللغة
» الفصل الأول من فقه اللغة
» علم اللغة-الفصل السادس-الدراسة الصرفية -د/ مصطفى صلاح قطب
» جدول الدور الاول للدورى المصرى 2009\2010
» حل شيت اللغة الفارسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار العلوم :: >,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (كليتنـــــا) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: كليتـنــــا :: الفرقة الاولى-
انتقل الى: